الود في الاختلاف – الفيل والعميان الثلاثة

الفيل والعميان الثلاث 🐘

يُحكى أن ثلاثة من العميان دخلوا في غرفة بها فيل وطـُـلِـبَ منهم أن يكتشفوا ما هو الفيل ليبدأوا في وصفه بدأوا في تحسُّس الفيل وخرج كل منهم ليبدأ في الوصف فقال الأول : الفيل هو أربعة أعمدة على الأرض ! قال الثاني : الفيل يشبه الثعبان تماما! قال الثالث : الفيل يشبه المكنسة! حين وجدوا أنهم مختلفون بدأوا في الشجار وتمسك كل منهم برأيه وراحوا يتجادلون ويتهم كل منهم الآخر بأنه كاذب ومُدَّعٍ!

image

بالتأكيد أنك لاحظت أنّ الأول أمسك بأرجل الفيل والثاني بخرطومه والثالث بذيله.كل منهم كان يعتمد على برمجته وتجاربه الذهنية السابقة.لكن هل التفتّ إلى تجارب الآخرين؟ من منهم على خطأ في القصة السابقة؟ هل كان أحدهم يكذب؟

بالتأكيد لا أليس كذلك؟

من الطريف أن الكثيرين منا لا يستوعبون فكرة أن للحقيقة أكثر من وجه. فحين نختلف لا يعني هذا أن أحدنا على خطأ ! قد نكون جميعا على صواب لكن كﻻ منا يرى ما لا يراه الآخر ! إن لم تكن معنا فأنت ضدنا ! لأنهم لا يستوعبون فكرة أن رأينا صحيح لمجرد أنه رأينا ! لا تعتمد على نظرتك وحدك للأمور فلا بد من أن تستفيد من آراء الناس لأن كﻻ منهم يرى ما لا تراه. رأيهم قد يكون صحيحا أو قد يكون مفيدا لك. لذا في أي نقاش حاول أن تستوعب أفكار الغير قبل الدخول معهم في جدل ، ولا تحاول تسفيه فكر الآخر فلا بد أن فيه جانبا مضيئا ولو يسيرا ، وإن لم يكن كذلك فبإنصاتك كسبت وده واحترامه مما يعطيك مجالا لتصويب الفكرة لديه ووجود القبول عنده. وعليك ان تتذكر ان للحقيقة عدة وجوه فلا تتعصب لرأيك دوما.

فاختلاف الرأي لا يفسد للود قضية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s